dreamnagd عضو مؤسس
MMS : الجنس : الابراج : الأبراج الصينية : عدد المساهمات : 810 نقاط : 13320 السٌّمعَة : 0 تاريخ الميلاد : 05/05/1967 تاريخ التسجيل : 02/12/2009 العمر : 57 الموقع : الرياض في قلب الجزيرة العربية العمل/الترفيه : أعمال حرة المزاج : رايق
| موضوع: استعمال الرسائل النصية لتحقيق الأرباح السبت ديسمبر 26, 2009 2:05 am | |
| استخدمت حكومة أرمينيا الدعم الذي تقدمه لها مؤسسة تحدي الألفية (ميلينيوم تشالنج كوربوريشنMCC-) لتحسين الوضع التنافسي للمزارعين الذين يحاولون بيع محاصيلهم. فقد وفّرت الإمكانية الأكبر للوصول إلى المعلومات فرصة أفضل للمزارعين الأرمن لتحقيق الأرباح في الأسواق.
إن معرفة كيفية الحصول على أفضل سعر للسلعة التي تبيعها يُشكِّل عنصراً رئيسياً للنجاح في الأسواق. وهذا صحيح بغض النظر عما إذا كنت تبيع الفحم أو المعاطف.
أو حتى الخيار. وهذا ما على رفيق سامباتيان أن يبيعه. ولكن مشكلته كانت أنه لا يعرف كيف يقيِّم السوق محصوله. يزرع سامباتيان الخيار في منطقة جيغاركونيك في أرمينيا. ومنذ انهيار الاتحاد السوفياتي، لم يعد يتسنى سوى للمزارعين الذين لهم أصدقاء وأقارب يعيشون بالقرب من الأسواق الرئيسية للبيع بالجملة الوصول إلى معلومات موثوقة عن الأسعار الرائجة في الأسواق. وكثيراً ما كان المزارعون يبيعون محاصيلهم بأسعار منخفضة من خلال وسطاء ويخسرون الأرباح بسبب عدم توفر معلومات محدثة لهم.
ثم دخل النظام الأرمني الزراعي لمعلومات السوق (ARMIS) إلى حياة سامباتيان. وهذا النظام يوفر خدمة تقوم بنشر الأسعار اليومية للثمار والخضار السائدة في أسواق المدن الكبيرة، عن طريق استعمال رسائل نصية ترسل عبر شبكة الهاتف الخليوي الواسعة الانتشار في البلاد.
يدفع سامباتيان ومزارعون آخرون رسماً ضئيلاً للاشتراك في هذه الخدمة التي تسمح لهم بطلب رقم رمزي للاتصال برقم هاتف في سوق محددة، مما يحفز عندئذ رداً آلياً من قاعدة بيانات مركزية لمعلومات السوق. تساعد هذه المعلومات سامباتيان في أن يكون في وضع أفضل بكثير للمساومة مع باعة الجملة للأغذية وتحسّن موقعه التنافسي في السوق وتزيد من نسبة أرباحه.
قال سامباتيان، "بفضل هذا النظام، تمكنت من بيع محصول الخيار بسعر أعلى بكثير. وقبل هذا النظام لم أكن على علم بالأسعار وكنت أخسر دائماً."
بالطبع، سامباتيان ليس بالتأكيد المزارع الوحيد الذي يستعمل نظام المعلومات هذا الذي مولته مؤسسة تحدي الألفية. فالمئات يستعملونه. وتقول نورا ألاناكاي، أخصائية المعلومات في المؤسسة، لقد توسعت "قائمة المحاصيل ويجري حالياً إعداد الخطط لشمل أسواق في مناطق أخرى."
تلقى المزارعون حوالي ثلاثة آلاف رسالة نصية (SMS) من النظام الأرمني الزراعي لمعلومات السوق في سنته الأولى. تبادل سامباتيان لوحده حوالي 75 رسالة في محاولاته للحصول على أحدث معلومات السوق. وسوف يزداد استعماله لهذا النظام قريباً عندما ينضج محصول آخر من الخضار التي زرعها في بيوت زجاجية.
علاوة على النصوص المرسلة عبر الهاتف الخليوي، يدير النظام الأرمني الزراعي لمعلومات السوق موقعاً على الإنترنت يزود معلومات حول معايير الجودة للأغذية، والتطورات في القطاع الزراعي، والتكنولوجيات الجديدة. دفع المزارعون رسماً طفيفاً مقابل حصولهم على هذه الخدمة لتأمين استدامة عمليات هذا النظام على المدى الطويل. **** | |
|